Home

كم من عذق رداح لأبي الدحداح

حديث: كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجن

  1. حديث: كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة عن أنس رضي الله عنه أن رجلاً قال: يا رسول الله إن لفلان نخلة وأنا أقيم حائطي بها فَأْمُره أن يعطيني حتى أقيم حائطي بها، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: أعطها إياه بنخلة في الجنة
  2. وفي رواية عند أحمد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: « كَمْ مِنْ عِذْقٍ دَوَّاحٍ لَأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ » قَالَهَا مِرَارًا [2]، وروى مسلم من حديث جابر بن سمرة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: « كم من عذق معلق في.
  3. كم من عذق رداح لأبي الدحداح. 5 مايو 2020 - 7:29ص. محمد زكى. كان الرسول محمد صل الله عليه وسلم يجلس وسط أصحابه. عندما دخل شاب يتيم إلى الرسول يشكو إليه. قال الشاب : . يا رسول الله ، كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق البناء نخله هي لجاري طلبت منه ان يتركها لي لكي يستقيم السور.

أرشيف الإسلام - ~ شرح وتخريج حديث ( كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة مرارا ) من المستدرك على الصحيحين للحاك كم من عذق رداح لأبى الدحداح فى الجنة بواسطة مسك الايمان , 1 يونيو, 2008 في سيرة الصحابة والسلف الصالح المشاركات التي تم ترشيحه كم من عذق رداح لابي الدحداح فى الجنه -اسلاميات. 'سبحان الله وبحمده . سبحان الله العظيم. كان الرسول محمد صلي الله عليه وسلم يجلس وسط أصحابه عندما دخل شاب يتيم إلى الرسول يشكو إليه. قال الشاب ( يا رسول الله ، كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق البناء نخله هي لجاري قالَ: فاجعَلها لَهُ ، فقد أعطيتُكَها. فقالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وعلى آلِهِ وصحبِهِ وسلَّمَ: كَم مِن عذقٍ رَداحٍ لأبي الدَّحداحِ في الجنَّةِ قالَها مرارًا ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم ربَّى أصحابه على حب البذل والصدقة والعطاء طمعاً في ثواب الله وفضله وجنته، فقد قال صلى الله عليه وسلم: (كم مِن عِذق (غُصْنُ مِنَ النَّخْلَة) ردّاح(ثقيل) لأبي الدحداح في الجنة)، ومن ثم كان الصحابة رضوان الله عليهم يبذلون ويتصدقون والسعادة تملأ.

كم من عذق دواح لأبي الدحداح - طريق الإسلا

فقالَ رسولُ اللَّهِ ﷺ كم من عِذقٍ رداحٍ لأبي الدَّحداحِ في الجنَّةِ قالَها مرارًا. قالَ فأتى امرأتَهُ فقالَ يا أمَّ الدَّحداحِ اخرُجي منَ الحائطِ فإنِّي قد بعتُهُ بنخلةٍ في الجنَّةِ ما صِحة حديث ( كم من مداح إلى أبي الدحداح ) ؟ قسـم السنـة النبويـ بدأت مؤسسة نبض الحياة مشروع ( وقف النخيل ) المشروع الوقفيّ الأول من نوعه ؛ حيث لامس قلوب ومشاعر أهل الخير والعطاء ، يستذكرون بهذا المشروع قصة الصحابيّ الجليل أبي الدّحداح - رضي الله عنـه - عندما وهب لوجه الله نخلة فقال. وأكد النووي أن العذثق هنا جاءت بكسر العين المهملة وهو الغضن من النخلة، وأما عن العذق بفتحها بفتحها فهو النخلة بكمالها وهي ليس مرادفاً لها، وهنا في قول الرسول صلى الله عليه وسلم كم من عذق معلق في الجنة لأبي الدحداح قالوا سببه أن يتيماً خاصم أبا لبابة في نخلة فذهب اليتيم.

كم من عذق رداح لأبي الدحداح - جريدة الفراعن

أرشيف الإسلام - شرح وتخريج حديث ( كم من عذق رداح لأبي

  1. الوص
  2. قصة ربح البيع يا أبا الدحداح - كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة - YouTube. قصة ربح البيع يا أبا الدحداح - كم من.
  3. فردت المرأة متهللة : ربح البيع أبي الدحداح ،ربح البيع. عندما جاء كفار قريش يوم أحد قاتلهم ابي الدحداح مع الرسول ،فقتل شهيدا يوم أحد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ،كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة. قصة كما تدين تدان قصة السجين المظلوم

كم من عذق رداح لأبى الدحداح فى الجنة - سيرة الصحابة والسلف

كم من عذق رداح لابي الدحداح فى الجنه -اسلاميات - السيدا

قَالَ: فَاجْعَلْهَا لَهُ، فَقَدْ أَعْطَيْتُكَهَا. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( كَمْ مِنْ عَذْقٍ رَدَاحٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ ) قَالَهَا مِرَارًا فوائد من قصة أبو الدحداح حديث: كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجن . من فوائد الحديث: 1-بسبب إيثار أبي الدحداح رضي الله عنه الباقي على الفاني جوزي في الآخرة بما هومن جنس فعله. 2-العَذق بِفَتْح. جاء في تفسير ابن كثير: (عن عبد اللَّه بن مَسعُود قال: لَمَّا نَزَلَتْ (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِض اللَّه قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفهُ لَهُ)، قال أَبو الدَّحْدَاح الأنصاري: يا رسول اللَّه وإنَّ اللَّه عزَّ وجَلَّ.

قال صلى الله عليه وسلم كم من عذق رداح لابي الدحداح في الجنة ، كم من عذق رداح.ملئ بالثمار...لابي الدحداح في الجنة فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( كَمْ مِنْ عِذْقٍ رَدَاحٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ) قَالَهَا مِرَارًا

الدرر السنية - الموسوعة الحديثي

كم مِن عِذْقٍ مُدَلًّى لأبي الدَّحداحِ في الجنَّة

فأبى، فأتاه أبو الدحداح فقال: بِعْنِي نخلتك بحائطي، ففعل، فأتى النبي صَلَّى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله ابتعت النخلةَ بحائطي، فاجعلها له فقد أعطيتكها، فقال: كَمْ مِنْ عذق رَدَّاحٍ.

8 - أبو الدحداح: روى مسلم في (صحيحه) وأبو داود والترمذي وأحمد عن جابر بن سمرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: ((كم من عذق معلق لأبي الدحداح في الجنة)) رواه مسلم (965)، وأبو داود (3178)، والترمذي درجة حديث كنت أقوم بعمل سور حول بستاني ما رأيكم في هذا الحديث الذي أرسل إلي عن طريق الإنترنت كان الرسول محمد صلي الله عليه وسلم يجلس وسط أصحابه عندما دخل شاب يتيم إلى الرسول يشكو إليه قال الشاب يا رسول الله كنت أقوم بعمل.

مواقف مضحكة 2021 — أفضل 10 مقاطع مضحكة ومؤلمة ومحرجة

يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع يوتيوب، لمشاهديه ومتابعيه عن قصة الصحابي أبو كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة. وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: كم من عذق رداح في الجنة لأبي الدحداح لما تصدق أبو الدرداح بحائط النخل وفيه 600 نخلة مراج القرآن الكريم - تفسير ابن كثير - تفسير سورة البقرة - الآية 185. سورة Sura.

أبو الدحداح يروي عن الرسول عليه السلام: - عن أبو نعيم عن فضيل بن عياض، عن سفيان، عن عوف بن أبي جحيفة، عن أبيه أن أبا الدحداح قال لمعاوية: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (من كانت الدنيا همته حرم الله عليه جواري. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَمْ مِنْ عِذْقٍ رَدَاحٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ ) قَالَهَا مِرَارًا وعن مسلم وابن حيان من حديث جابر بن سمرة رضي الله عنه قائلاً كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في جنازة أبي الدحداح، فلما صلى عليه أتي بفرس فركبة ونحن نسعى خلفه فقال رسول الله عليه وسلم كم من. وما أجمل أن نترك الحديث لأبي بكر الصديق يصف لنا هذا المشهد بكلماته: لما كان يوم أحد، ورمي رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى دخلت في وجنته حلقتان من المغفر، أقبلت أسعى الى رسول الله صلى الله. وكلما تراءى لأبي عبيدة خطر يقترب من النبي صلى الله عليه وسلم، انخلع من موقفه البعيد وقطع الأرض وثبا حيث يدحض أعداء الله ويردهم على أعقابهم قبل أن ينالوا من الرسول منالا..!

قصة أبي الدحداح والقرض الحسن - خزانة المعلوما

ثابت بن الدحداح بن نعيم بن غنيم بن إياس حليف الأنصار ويكنى أبا الدحداح وأبا الدحداحة. شهد أحدا فلما رأى انكشاف المسلمين وسمع منادي المشركين يدعي قتل محمد صلى الله عليه وسلم فقال: «يا معشر الأنصار إن عن أنس أنَّ رجلاً أتي النبي صلى الله عليه وسلم، فقال يا رسول الله: إن لفلان نخلة وإن قوام حائطي بها، فأمره أن يعطيني إياها حتى أقيم بها حائطي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أعطها إياه بنخلة في.. قصة وحديث أبو الدحداح والبستان والجارالبخيل - أنَّ رجلًا قال يا رسولَ اللهِ إنَّ لفلانٍ نخلةً وأنا أُقيمُ نخلي بها فمُرْه أن يعطيَني إياها حتى أُقيم.. فقال صلى الله عليه وسلم : كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة ( أي: كم من عذق رداح: مليء بالثمر لأبي الدحداح في الجنة ) يقول أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه راوي الحديث : ما قالها مرة ولا مرتين ولا ثلاث , مازال صلى الله عليه. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: « كَمْ مِنْ عَذْقٍ رَدَاحٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ » قَالَهَا مِرَارًا. قَالَ: فَأَتَى امْرَأَتَهُ، فَقَالَ: يَا أُمَّ.

33181 - كم من عذق رداح ( رداح : وفي حديث ابن عمر في الفتن ( لأكونن فيها مثل الجمل الرداح ) أي الثقيل الذي لا انيعاث ؟ ؟ له . النهاية ( 2 / 213 ) ب ) لأبي الدحداح في الجن ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺍﻟﻜﺮﻳﻢ: : ( كَمْ مِنْ عِذْقٍ رَدَاحٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ ) — عذق رداح - ﻫﻲ ﺍﻟﻨﺨﻴﻞ المثقلة ﻣﻦ ﻛﺜﺮﺓ ﺍﻟﺘﻤﺮ ﻋﻠﻴﻬﺎ «كَمْ مِنْ عَذْقٍ رَدَاحٍ فِي الْجَنَّةِ لِأَبِي الدَّحْدَاح» (How plentiful are the sweet date clusters that Abu Ad-Dahdah has in Paradise!) In another narration, the Prophet said

ما صِحة حديث ( كم من مداح إلى أبي الدحداح ) ؟ - منتديات

ملامح قيادة من قصة أبي الدحداح. 1- قصة بستان نخيل بنخلة واحدة: بينما كان الرسول محمد صلَّى الله عليه وآله جالساً وسط اصحابه إذ دخل عليه شابٌّ يتيمٌ يشكو إليه قائلاً: {يا رسول الله ، كنت أقوم بعمل سور حول بستاني فقطع طريق. Abu al Dahdah al Ansari. He is Sayyidina Abu al Dahdah―it is said: Abu al Dahdahah―al Ansari radiya Llahu 'anhu. (With a fathah on both dals, and two ha's.) Ibn 'Abdul Barr says, I have not come across his name, nor his lineage, besides that he is from the Ansar, an ally of theirs.. Others say that his name is Thabit قصة أبى الدحداح والنخلة ، يالها من قصة تبكي. بينما كان الرسول محمد صلَّى الله عليه وآله وصحبه وسلم جالساً وسط اصحابه .إذ دخل عليه شابٌّ يتيمٌ يشكو إليه قائلاً:يا رسول الله ، كنت أقوم بعمل سور. و متذكرش عددها غالباً من كترها لأن الرسول بعد الوحي ده ردد : كَمْ مِنْ عِذْقٍ رَدَاحٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ عذق رداح : النخل كبير تقيل من كتر التمر لما رجع لزوجته و هو مبسوط و بيطلب منها تخرج من بيته لأنه. فقال: كَمْ مِنْ عذق رَدَّاحٍ لأبِي الدَّحْداحِ في الجَنَّةِ ــ قالها مرارًا. قال: فأتى امرأته فقال: يا أم الدحداح، اخرجي من الحائط، فإني قد بعته بنخلة في الجنة. فقالت: ربح البيع! أو كلمة تشبهها

فقال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: ((كم من عذق رداح لأبي الدَّحداح في الجنَّة!))، قالها مرارًا. فأتى امرأته، فقال: يا أمَّ الدَّحداح، اخرُجي من الحائط؛ فإنِّي قد بعته بنخلة في الجنَّة ونقلت منه متاعها وصبيانها ، وإن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : كم من عذق رداح في الجنة لأبي الدحداح . وفي لفظ : رب نخلة مدلاة عروقها در وياقوت لأبي الدحداح في الجنة . المصدر: تفسير ابن.

صك النخيل - مؤسسة نبض الحياة للتنمية المجتمعي

فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( كَمْ مِنْ عِذْقٍ رَدَاحٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ ) قَالَهَا مِرَارًا. فَأَتَى امْرَأَتَهُ فَقَالَ: يَا أُمَّ. وقال الرسول الكريم ( كم من عذق رداح لابي الدحداح في الجنه) (( والرداح هنا - هي النخيل المثقله من كثرة التمر عليها ) فقال -صلى الله عليه وسلم-: كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة أي: كم من عذق رداح: مليء بالثمر لأبي الدحداح في الجنة قَالَ: فَاجْعَلْهَا لَهُ، فَقَدْ أَعْطَيْتُكَهَا. فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( كَمْ مِنْ عَذْقٍ رَدَاحٍ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ فِي الْجَنَّةِ) قَالَهَا مِرَارًا ثم أقبلت أم الدحداح رضي الله عنها على صبيانها تخرج ما في أفواههم، وتنفض ما في أكمامهم حتى أفضت إلى الحائط الآخر. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (كم من عذق رداح في الجنة لأبي الدحداح)

قصة أبو الدحداح الصحيحة المرسا

يا رسول الله إني ابتعت النخلة بحائطي فاجعلها له فقد أعطيتكها فقال النبي صل الله عليه وسلم كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة قالها مرارا فأتي أبو الدحداح امرأته فقال النخله الذي رفض صاحبها بأستبدلها بنخله في الجنه كان ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ صلى ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﻳﺠﻠﺲ ﻭﺳﻂ ﺃﺻﺤﺎﺑﻪ ذات يوم ﻓﺪﺧﻞ ﺷﺎﺏ ﻳﺘﻴﻢ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﻳﺸﻜﻮ ﺇﻟﻴﻪ.. ﻗﺎ ذكر مصطلح العذق في حديث للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، يقول فيه، كم من عذق رداح في الجنة لأبي الدحداح، وهو حديث رواه الإمام أحمد (12482)، وابن حبان (7159)، والحاكم (2194) قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: كم مِن عذقٍ رداحٍ لأبي الدحداحِ في الجنةِ قالها مرارًا فأتى امرأتَه فقال: يا أمَّ الدحداحِ اخرُجي منَ الحائطِ فإني قد بِعتُه بنخلةٍ في الجنةِ فقالت. ثم أقبلت أم الدحداح رضي الله عنها على صبيانها تخرج ما في أفواههم، وتنفض ما في أكمامهم حتى أفضت إلى الحائط الآخر. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كم من عذق رداح في الجنة لأبي الدحداح)

ويستقى من هذه القصص والمواقف ما يلي: فضل الصدقة والإنفاق في سبيل الله عز وجل وبالأخص الوقف في سبيل الله وأنه سبب في الحصول على الربح في الدارين قال ﷺ لأبي الدحداح رضي الله عنه: «كم من عذق رداح في الجنة لأبي الدحداح» ثم التفت أبو الدحداح إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: يا رسول الله الآن أصبح عندي نخلة في الجنة؟, فقال صلى الله عليه وسلم: كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة أي: كم من عذق رداح: مليء. كَمْ مِنْ عَذْقٍ رَدَاحٍ فِي الْجَنَّةِ لِأَبِي الدَّحْدَاح. How plentiful are the sweet date clusters that Abu Ad-Dahdah has in Paradise!'' In another narration, the Prophet said روى عبد الرزاق عن معمر قال أخبرني الزهري قال أخبرني كعب بن مالك قال أول أمر عتب على أبي لبابة أنه كان بينه وبين يتيم عذق فاختصما إلى النبي فقضي به النبي لأبي لبابة فبكى اليتيم فقال النبي دعه. » كم من عذق رداح لابي الدحداح الإثنين يناير 11, 2010 11:11 am من طرف look » قصة من قصص سيول جده الإثنين يناير 11, 2010 2:59 am من طرف نجمة في سماها » مقتطفات لها معنى السبت يناير 09, 2010 11:03 am من طرف نجمة في سماه

ص560 - كتاب سبيل الرشاد ط - باب مناقب أبي الدحداح

وَنَقَلَتْ مِنْهُ مَتَاعَهَا وَصِبْيَانَهَا، وَإِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: كَمْ مِنْ عَذْق رَدَاح فِي الْجَنَّةِ لِأَبِي الدَّحْدَاحِ بقلم / محمـــد الدكـــرورى هو ثابت بن الدحداح بن نعيم بن غنيم بن إياس حليف الأنصار ويكنى أبا الدحداح وأبا الدحداحة ، شهد أحدا فلما رأى انكشاف المسلمين وسمع منادي المشركين يدعي قتل محمد صلى الله عليه وسلم فقال: يا معشر. شرح العقيدة الطحاوية [ صالح آل الشيخ ] العقيدة الطحاوية : متن مختصر صنفه العالم المحدِّث: أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الأزدي الطحاوي، المتوفى سنة 321هـ، وهي عقيدةٌ موافقة في جُلِّ مباحثها لما يعتقده أهل الحديث والأثر. لما نزل قول الله تعالى: (مَنْ ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضًا حَسَنًا فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ)، قال أبو الدحداح الأنصاري: «وإنَّ الله ليريد منا القرض، قال النبي: نعم يا أبا الدحداح، قال: أرني يدك. [center] البطل : أبو الدحداح رضى الله عنه . البطولة : المبادرة إلى الخيرات . تفاصيل البطولة : عن أنس رضى الله عنه أن رجلاً أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال